الجمعة، مارس 04، 2011

مذكرات نكرة- الحلقة الثامنة

الفصل الثالث

19 أبريل- زارنا كمنغز وأحضر معه صديقه ميرتون الذي يعمل في تجارة النبيذ. حضر غوينغ أيضا. تصرف السيد ميرتون كما لو كان في منزله منذ اللحظة الأولى وفوجئنا به أنا وكاري لكننا احترمنا مواقفه.
أرجع ميرتون مقعده إلى الخلف وقال: "يجب أن تقبلوا بي على حالي هذه" فكان جوابي:" نعم- ويجب أن تقبل أنت بنا على حالنا هذه. نحن أناس طبيعيون، ولسنا متكلفين".
فقال لي: "لا لستم كذلك. هذا واضح"، وانفجر كمغنز بالضحك، لكن ميرتون خاطبه بأسلوب شديد التهذيب قائلا:" يبدو أنك لم تفهم ما قلت. ما كنت أعنيه هو أن مضيفينا الرائعين واعيان تماما بكل المظاهر الراقية لكنهما يفضلان أن يعيشا حياة بسيطة واقعية بدلا من أن ينفقا أموالهما على شرب الشاي الفاخر بعد الظهر والعيش فوق مستوى دخلهما".

الثلاثاء، مارس 01، 2011

صورة اليوم


The King's Speech

في مطلع الشهر الجديد


تستمر في مطلع الشهر الجديد حالة الغليان في بلاد العرب من مشرقها إلى مغربها، وتستمر معها في الوقت نفسه حالة غريبة أشبه بالغصة بعدما رأينا ما آلت إليه أحوال الثورات والثائرين في مصر وتونس، فلا الأنظمة زالت ولا أصحابها رحلوا..وقائدا النظامين "المخلوعين" ينعم كل منهما بالعيش الرغيد على شاطئين من شواطئ البحر الأحمر، بينما لم يتغير شيء على أرض الواقع لا في مصر ولا في تونس.

في مطلع الشهر الجديد نضيف إلى الحيرة حيرة، وإلى التساؤل تساؤلات: ما الذي جرى؟ وما الذي يجري؟ وماذا ترى سيجري في قادم الأيام؟ هل ما جرى كان بتدبير مدبر؟ أم تراها كانت بالفعل هبة جماهيرية عفوية من شعوب عافت الطغيان وسئمت الظلم؟ أم إنها، والله أعلم، مؤامرة خطيرة ضحيتها الأولى والأخيرة هي الشعوب؟ بصراحة أجدني إلى الرأي الثاني أميل، ولنظرية المؤامرة أكثر تقبلا وتصديقا.