الخميس، يوليو 28، 2011

أوروبا بحاجة للتخلص من تنافرها المعرفي



سكوت ماينرد*
بلومبيرغ


في مطلع الخمسينيات من القرن الماضي، أجرى عالم أمريكي متخصص في علم النفس الاجتماعي يدعى ليون فستنغر تجربة تمثل صورة قريبة من المتاعب التي تواجهها أوروبا في الوقت الحالي.

فقد التقى هذا العالم بجماعة دينية يؤمن أعضاؤها بأن المخلوقات الفضائية قادمة لإنقاذهم من طوفان هائل سوف يدمر كوكب الأرض. وقد استطاع فيتنغر أن يقنعهم بأنه انضم إليهم ضمن مسعاه لدراسة نظرية أسماها "التنافر المعرفي"، وهو مصطلح يشير إلى التوتر النفسي الحاصل عندما يجد الأفراد أمامهم أدلة مثبتة تتناقض مع افتراضاتهم أو معتقداتهم.

وعندما حل يوم القيامة الموعود وانقضى دون أن تسقط قطرة ماء ودون أن تعبر الأجواء أي أطباق طائرة، راقب فستنغر كيفية استجابة أعضاء الجماعة لصدمة الواقع. وبما أنهم كانوا قد بذلوا الكثير في سبيل حشد الدعم لوجهة نظرهم، فإن التراجع كان ببساطة أمرا مكلفا. وعوضا عن ذلك، نقل قادة الجماعة نبوءتهم إلى تاريخ آخر في المستقبل، وشجعوا الأتباع على المزيد من الالتزام وعلى "هداية" غير المؤمنين بالنبوءة. وقد وجد بعض الأعضاء في ذلك وسيلة للتخفيف من ألم خيبة الأمل، لكن النتيجة الحتمية هي أن الواقع هو الذي ينتصر.

وقد عقب فستنغر بالقول:" ربما يحاول هؤلاء المؤمنون إخفاء الحقيقة، ولو عن أنفسهم، لكنهم يعلمون أن النبوءة كانت خاطئة وأن جميع استعداداتهم كانت عبثا في عبث. لا يمكن إزالة التنافر بالكامل بمجرد إنكار التناقض أو وضعه في إطار منطقي".

الاثنين، يوليو 25، 2011

مسرحية "هلوسات فكرية" للمخرج كاشف سميح


لا يترك كاشف سميح لمشاهديه وناقديه فرصة للاختلاف على مسرحياته؛ فالسمة الجامعة بينها جميعا هي وضوح الرؤية وجلاء المقصد في زمن يصر فيه جل المسرحيين إصرارا على الخوض في غياهب العبث والتجريب تاركين المشاهد ضحية لتواطؤ النقاد معهم! أما كاشف سميح فيملك من الجرأة ما يكفي لنبذ التواري خلف الأقنعة، وهو يرى أن المسرح صاحب رسالة نبيلة وأن كل مسرحية إنما تكون بمثابة فرصة ثمينة لا يجوز أن نضيعها.

عنوان المسرحية "هلوسات فكرية"، وهي مسرحية كوميدية (على نمط الكوميديا السوداء) قصيرة لا تتجاوز مدة عرضها 40 دقيقة. وقد شاهدتها بالأمس 24/7/2011 على المسرح الدائري بالمركز الثقافي الملكي في عمان. وكما هي عادته في سائر مسرحياته، اعتلى كاشف خشبة المسرح قبيل بداية العرض وحيا الجمهور مخاطبا إياهم بعبارات ودية مختصرة، ثم تحدث عن مسرحيته بالقول إنها لن تعتمد على الصورة ولا الصوت؛ إنما ستكون قائمة على الكلمة فحسب.

الجمعة، يوليو 22، 2011

مذكرات نكرة- الحلقة الحادية عشرة



27 أبريل- قمت بطلاء دورة المياه باللون الأحمر، وسرني ما رأيت كثيرا. من المؤسف أن كاري لم توافقني الرأي لدرجة أننا تجادلنا حول الموضوع قليلا؛ حيث قالت إنه كان ينبغي أن أستشيرها أولا، وإنها لم تسمع من قبل بدورة مياه مطلية باللون الأحمر. فأجبتها بالقول: "إن الأمر لا يعدو كونه مسألة ذوق فحسب".

ولحسن الحظ توقف جدالنا عند هذا الحد عندما سمعنا صوتا يسأل: "هل تسمحان لي بالدخول؟". لم يكن ذاك سوى كمنغز الذي أضاف: "لقد فتحت خادمتكم الباب وسألتني أن أعفيها من مرافقتي للداخل حيث كانت تعصر بعض الجوارب". سعدت كثيرا لرؤيته واقترحت أن نلعب بالورق معا وقلت له ممازحا “بوسعك أن تكون أنت الدمية". فرد كمنغز (وأعتقد أنه كان ممتعضا) بالقول: "ظريف كالعادة". ثم قال إنه لا يستطيع أن يمكث عندنا بل حضر ليترك لي مجلة “أخبار الدراجات” بعد أن فرغ من قراءتها.

السبت، يوليو 16، 2011

هل ارتفع الإنفاق الحكومي الأمريكي لمستوى قياسي؟


نيكولاي كريلوف
بلومبيرغ

مع ارتفاع وتيرة الجدل حول سقف الديون في الكونغرس، بتنا نسمع أحاديث كثيرة حول مقدار ما تنفقه الحكومة. ويظل السؤال الأكثر إلحاحا هو كم تنفق الحكومة قياسا إلى الاقتصاد الكلي؟


يظهر لنا هذا الرسم البياني مدى الضخامة التي بلغها مقدار الإنفاق. لقد هبطت نسبة النفقات الاتحادية إلى الاقتصاد الوطني هبوطا كبيرا بعد الحرب العالمية الأولى، وواصلت الهبوط خلال عقد العشرينيات قبل أن تعود للصعود في الثلاثينيات ثم الارتفاع الكبير إبان الحرب العالمية الثانية. وقد شهدت نهاية الحرب هبوطا في هذه النسبة من جديد.




ومنذ الخمسينيات عادت نسبة الإنفاق الاتحادي إلى الاقتصاد لترتفع بصورة ملحوظة.

الجمعة، يوليو 08، 2011

تخبط السياسة الأمريكية هو السبب في مأزق ليبيا


جون بولتون*
بلومبيرغ


يقال إن كيسي ستنغل** سأل مرة، بعدما تولى إدارة الفريق سيء الطالع نيويورك ميتس، “ألا يوجد هنا أحد يتقن اللعبة؟” هذا السؤال ذاته ينطبق إلى حد كبير على التدخل العسكري الأمريكي-الأطلسي في ليبيا، والذي استغرق لغاية الآن أربعة شهور مرهقة.

وبقدر ما هو من المنطقي أن يعمل الحلفاء على إزالة المخاطر التي ينطوي عليها تهديد معمر القذافي بالعودة لمساندة الإرهاب الدولي، فإننا لا نجد حتى الآن إلا القليل من الإيجابيات عند الحديث عن القيادة السياسية للعملية.

ففي الأسبوع الماضي اعترفت السلطات الفرنسية بإنزال “أسلحة خفيفة” (تتضمن رشاشات آلية وقاذفات صواريخ) لقوات الثوار في غرب ليبيا. وسارع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى انتقاد هذه الخطوة، محتجا بأنها تنتهك القرار الصادر عن مجلس الأمن الدولي في مارس الماضي والذي قضى بفرض حظر للأسلحة على ليبيا.

وكان رد فرنسا على ذلك أنها قامت بتزويد الثوار بالأسلحة بناء على قرار لاحق أصدره مجلس الأمن يسمح باستخدام القوة العسكرية لحماية المدنيين وفق مبدأ “المسؤولية عن الحماية”. ووقفت الصين، التي كانت قد امتنعت مع روسيا عن التصويت لصالح ذلك القرار، إلى جانب موسكو. أما بريطانيا فقد كشفت عن أنها تعمل على تزويد الثوار ببزات ودروع عسكرية، وهي التي كانت قد اعترفت من قبل بإرسال مستشارين عسكريين لليبيا لمساعدتهم.

الخميس، يوليو 07، 2011

إلى فؤاد الهاشم: ليتها خرجت من غيرك!




قرأت في جريدة الوطن الكويتية لفؤاد الهاشم، الذي لا أحب ولا أحترم، مقالا أدهشني في موضوعه ومبناه. وقد لخص الهاشم في مقاله جانبا كبيرا من وجهة نظر يتبناها القليلون وترفضها الغالبية العظمى من العرب في الوقت الحاضر (انظر مقال شكرا أوباما الذي نشرته هنا قبل قرابة شهرين). فهو يستدعي مصطلح "الفوضى الخلاقة" الذي لم يأخذ حقه من المناقشة والتحليل في أدبياتنا العربية إلى أن رأيناه يتجسد أمام أعيننا حقيقة واقعة لا جدال فيها، وهو يتحدث بقدر من العقلانية عن الأحداث التي نشهدها منذ مطلع العام الجاري، والتي ما زالت تتعاقب حلقاتها تباعا، ويقدم مقاربة بسيطة - أراها مقنعة - للموضوع. وسأكتفي هنا بعرض ما أورده الهاشم في مقاله مع بعض التعليقات من جانبي.


يقول الهاشم: "عام 2006، سمعت – للمرة الاولى – مصطلح «الفوضى الخلاقة» و«الشرق الأوسط الجديد» تقوله وزيرة الخارجية الامريكية السابقة «كوندليزا رايس» فسألت نفسي – مثل الملايين في كل أنحاء الشرق الأوسط وربما العالم – قائلا: «كيف تكون فوضى و.. خلاقة ايضا؟! الفوضى تعني الفوضى ولا معنى آخر لها، وكيف سيؤدي ذلك الى شرق أوسط .. جديد»؟! ظل هذا السؤال الحائر يضرب كل زوايا رأسي ليل نهار ، صيفاً وشتاء، حتى جاءت ثورة الشعب التونسي ثم تلتها ثورة مصر، واشتعلت ثورة اليمن، وبينهما ليبيا لتلحقها سورية!! هنا، أدركت ماذا كانت تلك «الجيكرة – كوندي» تعني حين قالت.. ما قالت!!"