الاثنين، سبتمبر 24، 2012

قراءة في رواية "جنوب الحدود، غرب الشمس" للياباني هاروكي موراكامي


كيت ميرفي

يرى كثير من النقاد أن روايات هاروكي موراكامي متماثلة إلى حد التطابق. والواقع أن كتاباته تحوي الكثير من الموضوعات والشخصيات والمواقف المتشابهة. ولا تخرج رواية "جنوب الحدود، غرب الشمس" عن هذا الإطار. غير أن هذا لا ينفي وجود صفات فريدة يتميز بها كل عمل من أعمال هذا الكاتب عن غيره: هناك ظلال خفيفة، وفلسفات كبيرة وصغيرة، وملاحظات ومشاعر عشوائية تخرج عن نطاق التشابه في الموضوعات أو الشخصيات. ولعل هذه السمات المتفردة هي التي تميز كل عمل من أعمال موراكامي عما سواه.

"جنوب الحدود، غرب الشمس" هي رواية صغيرة مما يسهل قراءته في جلسة واحدة إن كنت ممن يتعجلون القراءة. لكنني أدعوك لأن تتمهل، لأن هذه الرواية مملوءة حكمة وحزنا. خذ وقتك بالكامل، ففي الرواية درس لك.

تضم الرواية كل ما هو موراكامي (وقد استخدمت الاسم هنا للوصف لا للإشارة إلى العلم). البطل "هاجيمي" هو رجل يعيد النظر في تفاصيل وجوده إبان تعرضه لأزمة منتصف العمر. هناك موسيقى، الجاز على وجه الخصوص، وامرأة ذات جمال أثيري تطارد هاجيمي بعد أن خرجت من ماضيه لتؤثر على حاضره. هناك جنس، وهناك حب عميق، وغموض، ورجل عليه أن يختار بين خيارات الحب واحتمالاته.

الأربعاء، سبتمبر 19، 2012

كل هذا الغضب من أجل جزر مكتظة بالأغنام!



يطلق عليها اليابانيون اسم "جزر سينكاكو"، بينما يعتمد الصينيون تسمية "جزر دياويو". أما أنا فأقترح اسما ثالثا هو: جزر الأغنام.

إنك لن تجد سوى الأغنام في تلك التكوينات الصخرية غير المأهولة التي يشمر الصينيون واليابانيون سواعدهم للحرب من أجلها بينما يتراشق الدبلوماسيون في طوكيو وبكين الاتهامات في أزمة دولية متضخمة أثارت مخاوف وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا من إمكانية وقوع "انفجار" عسكري، وهو آخر ما يحتاج إليه العالم في هذه الأيام العصيبة.

وليس في الأمر أي قدر من المبالغة، إذ من السهل تصور قيام إحدى المجموعات الغاضبة بجر اثنين من رجال الأعمال اليابانيين خارج مكاتبهما في شنغهاي والاعتداء عليهما بالضرب أو حتى القتل، ثم تخرج الأمور عن السيطرة بسرعة فائقة. ولهذا السبب فقد قررت "باناسونيك" و"كانون" إغلاق مصانعهما في الصين. وينطبق السيناريو السابق أيضا على السفن الحربية المرابطة قرب الجزر المتنازع عليها، حيث لا يبدو من المستحيل نشوب حرب ضخمة بسبب خطأ بسيط في الحسابات أو صدام غير مقصود مثلا.

السبت، سبتمبر 08، 2012

زرع مليون كاميرا أمنية إضافية في بانكوك



أعلن مسؤول رفيع المستوى في الشرطة التايلاندية عن خطة لزرع مليون كاميرا مراقبة إضافية تعمل بنظام الدائرة التلفزيونية المغلقة في العاصمة بانكوك بهدف تعزيز "السلامة العامة".

وأوضح المتحدث باسم جهاز الأمن في المدينة كامرونويت توبكراتشانغ أن زرع الكاميرات الإضافية يأتي في سياق تنفيذ مشروع يدعى "العين المعجزة"، وهو يهدف إلى استخدام الكاميرات الأمنية في منع الجريمة ومكافحتها. 

وأضاف المتحدث أن الصور التي تلتقطها كاميرات المراقبة سوف تساعد الشرطة في التحقيقات التي تجريها حول الجرائم المختلفة، ما يساعد في تعزيز السلامة العامة.

الأربعاء، سبتمبر 05، 2012

فيلم "معركة الجزائر" (1966): رؤية أخرى


تزامن احتفال الجزائر في هذا العام بالذكرى الخمسين لاستقلالها عن فرنسا مع نفض الغبار عن هذا الفيلم وإعادته إلى شاشات العرض من جديد بعد أن طواه النسيان أو كاد لمدة غير قصيرة. يحتل هذا الفيلم المرتبة 120 من بين أفضل 500 فيلم في تاريخ السينما وفقا لتصنيف مجلة إمباير البريطانية، كما أنه الفيلم الوحيد في التاريخ الذي ترشح لنيل جائزة الأوسكار في سنتين مختلفتين، ولم ينل الجائزة في المرتين. ويرى الكثير من النقاد أن "معركة الجزائر" هو واسطة العقد في أعمال المخرج الإيطالي غيلو بونتيكورفو، وأن أهمية الفيلم تتعدى قيمته التاريخية والسياسية إلى ما هو أبعد من ذلك بكثير.



ولي في هذا المقام ملحوظة استحوذت على تفكيري بينما كنت أتابع النصف الثاني من أحداث الفيلم، والذي يروي بطبيعة الحال قصة تحرر الجزائر من مستعمريها وتضحية الشعب الجزائري بكل فئاته وأطيافه في سبيل نيل الحرية والانعتاق من أسر الاحتلال والمحتلين. ولا يخلو الفيلم من مشاهد مؤلمة ما تزال تجد لها أثرا في النفس على الرغم من كل ما نرى ونسمع في هذه الأيام العصيبة، ولا يزال الفيلم قادرا للآن على تذكير الجزائريين بأن بلادهم كانت محتلة قبل خمسين عاما فقط، ولعل عرضه في هذه الأيام يجعلهم – أعني الجزائريين – يقارنون حاضرهم بماضيهم ويجروا تقييما لتجربة العقود الخمسة المنصرمة التي كانت أكثر سنواتها عجافا، للأسف.