الخميس، فبراير 23، 2012

كيف تحصل على لقب "ناشط شبابي"


من سره أن تطلق عليه وسائل الإعلام لقب "ناشط شبابي" فليتبع التعليمات التالية كلها، ولا يهمل منها شيئا تحت طائلة فقدان اللقب:

·        أنشئ لنفسك حسابا - باسمك الصريح كاملا - على موقع فيسبوك وآخر على تويتر، وضع صورتك على رأس الحساب مع ابتسامة عريضة.

·        أكثر من الحديث باللغة الإنجليزية، ولا مانع من بعض العربية. المهم أن تكون الإنجليزية بلكنة قوية متمكنة (الأمريكية أفضل من البريطانية، وكلاهما جيد) وتكون العربية عامية صرفة أو فصيحة متلعثمة.

·        تكلم فيما شئت من مواضيع واطرح ما شئت من قضايا، وكن واثقا أن حسن اطلاعك على ما ينشر في الإعلام الإلكتروني يكفيك للدخول في أعتى المناقشات والانتصار في أصعب المناظرات.

·        ابتعد عن الدين واهجره هجرا كاملا. إياك أن تذكر الدين إلا مستهزئا أو في سياق الحديث عن ضرورة إبعاد الدين والمتدينين عن السياسة وعن مدى تعارض مفهوم الدولة الدينية مع مفاهيم حقوق الأقليات وحقوق المرأة وحقوق السياح.


·        إذا كنت من هواة القراءة فلا بأس في قراءة بعض الملخصات لبعض الكتب التي تلخص ملخصات بعض ملخصات الكتب، ولا تنس أن تخبر العالم كله أنك تقرأ الكتاب الفلاني، خاصة إذا كان الكتاب باللغة الإنجليزية وكان كاتبه غير معروف.

·        احتفظ في ذاكرتك ببعض النصوص الدينية التي تتحدث عن التسامح والمحبة، واحفظ أيضا النصوص التي تبدو لك متعارضة مع بعضها أو متناقضة، واستخدمها سلاحا مع من يحاول التحاور معك من منطلق ديني.

·        عبر عن تعاطفك مع قضايا البيئة والمناخ، ودافع عن ترشيد استهلاك الطاقة وعن ضرورة إزالة الألغام وتنظيف الشوارع من النفايات والحفر، وشارك في أنشطة حماية الغابات والمحيطات واحرص على التقاط صورك في تلك المشاركات ونشرها في كل مكان.

·        احرص على التواجد اليومي في المقاهي مع اصطحاب جهاز لابتوب أو هاتف محمول ذكي.

·        ردد في كل الأمكنة والأزمنة، بمناسبة ودون مناسبة، بسبب ودون سبب، الحديث عن حقوق "إخواننا المسيحيين" أو "إخواننا المسلمين" وعن احترامك وتقديرك ومحبتك لمعتقداتهم وعاداتهم وتقاليدهم، حتى لو لم يطلبوا منك ذلك، وكن مدافعا شرسا عن قضاياهم ومظالمهم حتى لو لم يطلبوا منك ذلك.

·        استخدم مفردات كبيرة مجردة مثل الحرية والديمقراطية والثورة والدولة المدنية، وبادر إلى السخرية ممن يحاول أن يناقشك فيها لأنها مفاهيم مقدسة مقدسة مقدسة.

·        لا تنس أن كل من يختلف معك من البشر ما هم إلا مجموعة من الجهلة المتخلفين الرجعيين الأغبياء، والشعور الوحيد الصالح تجاههم هو الشفقة.

·        تحدث دائما عن أصدقائك وصديقاتك بوصفهم من النشطاء الشبابيين، حتى لو لم يكونوا من النشطاء الشبابيين.

·        تذكر أن الكتابة باللغة العربية الفصحى لا تكون إلا في سياق واحد هو الاستهزاء بالدين وبالتراث العربي، وإن شئت فابحث في تراث العرب عن شخصيات متمردة أو منبوذة أو هاربة واتخذ منها قدوة لك.

·        للفتيات اللواتي يتمسكن بارتداء غطاء الشعر: أثبتي للعالم كله أن ارتداء غطاء الشعر (الذي يسميه البعض غطاء الرأس والبعض الأخر الحجاب) لا يمنع ارتدائك ما تشائين من ملابس، ولا يمنع تدخينك الأرجيلة أو غيرها، ولا يمنع خروجك متى تشائين إلى حيثما تشائين بصحبة من تشائين، المهم أن لا يرى أحد شعرك الثمين


من رأى أن هذه التعليمات لا تعجبه أو لا تنطبق عليه فليراجع نفسه، لأنه لا يستحق لقب "ناشط شبابي".

ليست هناك تعليقات: