الثلاثاء، يونيو 19، 2012

فيسبوك يشتري شركة إسرائيلية متخصصة في التعرف على الوجوه


نيويورك تايمز
أكمل موقع فيسبوك، الذي يملك أكبر مستودع للصور على مر التاريخ، صفحة الاستحواذ على شركة إسرائيلية تدعى "face.com"، وهي شركة متخصصة في تقنيات التعرف على الوجوه. ولم تفصح الشركتان عن قيمة الصفقة ولا عن شروطها.

ولم يكن الإعلان عن هذه الصفقة مفاجئاً إلى حد كبير؛ حيث أن فيسبوك يتعاون مع هذه الشركة منذ عامين في التعرف على الأشخاص الموجودين على الشبكة الاجتماعية والتواصل معهم. ومن أحدث منتجات شركة "فيس.كوم" تطبيق يسمح للمستخدم بالنقر على صور "الأصدقاء" على فيسبوك وربطها بصورة أوتوماتيكية قبل نشرها على الموقع، وهذا التطبيق يعمل الآن على أجهزة آيفون فقط.

هذا التطبيق بحد ذاته يمثل جاذبية كبيرة بالنسبة لموقع مثل فيسبوك، الذي يقوم مشتركوه بتحميل 300 مليون صورة يومياً في آخر إحصائية، كما أن التعرف على صور الأصدقاء في فيسبوك على أجهزة الهاتف المحمول (وهو الهدف التالي لشركة فيسبوك) ليس بالسهولة ذاتها على شاشات أجهزة الكمبيوتر.



إن مستقبل شركة فيسبوك يعتمد في المدى القصير، وخاصة في وول ستريت، على كيفية استثمارها في سوق الأجهزة المحمولة واللوحية، ومدى قدرتها على جني الأموال من أحد الأرصدة الموجودة لديها بكثافة: صور الأطفال وحفلات الزفاف والإجازات والحفلات.

والجدير بالذكر أن تقنيات face.com لا تقتصر على التعرف على الأفراد فحسب بل تشمل أيضاً التعرف على الجنس والعمر لكل منهم.

وكتب المدير العام لشركة فيس.كوم غيل هيرش على مدونة الشركة "من خلال العمل مباشرة مع فيسبوك والانضمام إلى فرقه، ستتسنى لنا فرص أكثر لاستحداث منتجات رائعة يستخدمها المستهلكون، ولطالما كان هذا هدفنا".

ليست هناك تعليقات: