الجمعة، يوليو 31، 2009

ضجيج بلا طائل




ضمن فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون لهذا العام  2005 قدمت مجموعة من طلبة قسم اللغة الإنجليزية في كلية الآداب بالجامعة الأردنية يوم الجمعة 22/7 عرضا مسرحيا للكاتب الإنجليزي الكبير وليم شكسبير بعنوان ( ضجيج بلا طائل) وذلك على المسرح الرئيسي في المركز الثقافي الملكي.


وقد شهد العرض إقبالا جيدا من المواطنين إضافة إلى الجاليات غير العربية حيث قدم العرض باللغة الأصلية للمسرحية ( الإنجليزية). وتعتبر هذه المسرحية من كوميديات شكسبير وقد كتبت بين عامي 1598 و 1600، وهي عبارة عن مجموعة من القصص المتداخلة ذات الحبكة البسيطة في قالب ظريف، تؤكد أهمية قيمة الحب وانتصاره على الكراهية وانتصار الحياة على الموت، وتنتهي أحداثها نهاية سعيدة.

وقد تميز أداء الممثلين والممثلات بالجرأة والخفة إلى حد كبير خاصة مع صعوبة بعض الأدوار والتقيد التام باللغة الشكسبيرية القديمة إضافة إلى مدة عرض المسرحية التي استمرت لأكثر من 70 دقيقة. واتسم أداء الممثلين والممثلات أصحاب الأدوار الرئيسية بالقوة والتمكن خاصة في دور( بياتريس) و( بينيدكت) غير أن بعض الانتقادات وجهت إلى بعض مؤدي الأدوار الثانوية حيث لم يظهروا الجدية المطلوبة في التمثيل إضافة إلى ضعف اللغة الإنجليزية عند بعضهم ومحاولة البعض الآخر الخروج على النص للحصول على ردة فعل من الجمهور.

تصميم الديكور على خشبة المسرح كان متناسبا إلى حد مقبول مع المتطلبات العامة للمسرحية. أما الملابس فقد كانت ملابس الممثلات مناسبة إلى حد كبير للمرحلة التاريخية التي تمثلها المسرحية بينما اقتصرت الملابس ذات الطابع التاريخي على أصحاب الأدوار الرئيسية من الممثلين الذكور، أما مؤدو الأدوار الثانوية فقد شاهدناهم بالملابس العصرية المعتادة مما أحدث نوعا من الخلل في العرض المسرحي بوجه عام. ( ونحن هنا لا نلوم الإخراج بل نلوم محدودية الإمكانات خاصة مع العدد الكبير للممثلين).

عموما كان العرض المسرحي تجربة تستحق الإشادة والتقدير لجرأتها. ويمكن اعتبارها خطوة في طريق طويل لتأسيس ثقافة مسرحية ووعي مسرحي ما زالا غائبين عند جمهورنا العربي.

22/7/2005

ليست هناك تعليقات: