الثلاثاء، ديسمبر 06، 2011

حزب بوتين يفوز بأصوات المصحات العقلية




كشفت النتائج الرسمية للانتخابات البرلمانية التي جرت يوم الأحد الماضي أن حزب روسيا الموحدة، الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء فلاديمير بوتين ورئيس الجمهورية ديمتري مدفيديف، يتمتع بشعبية طاغية لدى فئة واحدة على الأقل من الناخبين في موسكو: نزلاء المصحات العقلية.

احتلت المصحات العقلية مراتب متقدمة من بين مراكز التصويت المختلفة في موسكو، وفقا لتحليل أجرته صحيفة فيدوموستي الروسية. فقد فاز حزب روسيا الموحدة بحوالي 93.14 بالمائة من الأصوات في مستشفى بريوبرازينسكي للعلاج النفسي و93.14 بالمائة من أصوات ناخبي مستشفى موسكو للعلاج النفسي الإكلينيكي. كما ظهرت نسب مماثلة في مراكز الاحتجاز المؤقت والمستشفيات والمدارس.

ولئن هذه المراكز تمثل نسبة صغيرة جدا من مجموع الأصوات في موسكو، فإنها تعتبر دليلا على الطريقة التي اتبعها مسؤولو الانتخابات لضمان فوز “روسيا الموحدة” بأكثر من 46 بالمائة من الأصوات. وقد أكد المراقبون المستقلون، فضلا عن الاستطلاعات الأولية، أن الحزب الحاكم لم يحصد سوى 30 بالمائة من أصوات الناخبين في موسكو.


إن فداحة الانتهاكات المرتكبة في يوم الانتخابات (تحدثت بعض التقارير عن حشو صناديق الاقتراع بأصوات وهمية وقيام بعض المجموعات بالتصويت عدة مرات في مناطق مختلفة)، تبرر نزول الآلاف من أهالي موسكو إلى الشوارع، رغم أن الكثير منهم لم يمارسوا أي نشاط سياسي من قبل، في احتجاجات لم تشهدها المدينة منذ سنوات طويلة. وكما قال لي أحد الأصدقاء في موسكو، فإن الصحفيين لم يعودوا المهتمين الوحيدين بنتائج الانتخابات.

ليست هناك تعليقات: