الأربعاء، مايو 02، 2012

معلومات مناخية قيمة في نصوص عربية قديمة


(يو بي آي) أعلن فريق من الباحثين عن العثور في نصوص كتبها مؤرخون عرب على معلومات عن الأحوال الجوية في منطقة الشرق الأوسط بين عامي 816 و1009 للميلاد، عندما كانت الموجات الباردة والعواصف الثلجية تحدث بصورة متكررة. 

فقد قام عدد من العلماء من المؤسسة الإسبانية للعلوم والتكنولوجيا بترجمة عدد من النصوص التاريخية المكتوبة في العراق والتي تقدم وصفاً متسلسلاً لبعض الشؤون الاجتماعية والسياسية والدينية، مع التطرق إلى الطقس أحياناً. وقد ركز الباحثون على المعلومات المناخية الخاصة بمدينة بغداد. 

يقول فرناندو دومينغز-كاسترو من جامعة إكستريمادورا: "لقد حصلنا على سجل متميز لبعض المعلومات المناخية مثل سنوات الجفاف، والفيضانات، والأمطار، والصقيع، والموجات الحارة والباردة والرياح الشديدة خلال الفترة بين عامي 816 و1009 للميلاد في المناطق التي تقع الآن في دولتي العراق وسوريا، وقد اتسمت تلك الفترة بارتفاع عدد موجات البرد. كما شهدت الفترة بين عامي 902 و944 ارتفاعاً كبيراً في موجات البرد مقارنة ببيانات الطقس الحالية".


وبحسب دومينغز-كاسترو فقد شهدت المنطقة تساقط الثلوج ست مرات خلال تلك الفترة، بينما لم يتساقط الثلج هناك "في زمننا" إلا مرة واحدة في 11 يناير 2008. وقد أشارت هذه السجلات التاريخية إلى أن الأحوال المناخية الباردة في بغداد كانت أكثر تكراراً وأكثر شدة خلال النصف الأول من القرن العاشر الميلادي مقارنة بالوقت الحاضر.

ويضيف الباحثون: "هذه السجلات العربية مفيدة جداً في إعادة تركيب الخريطة المناخية المكانية والزمانية والتي ما زلنا نجهل عنها الكثير".

ليست هناك تعليقات: