الخميس، يناير 12، 2012

كيف كان تجار البندقية يحسبون أسعار صرف العملات



إذا كنت تعتزم السفر إلى إيطاليا وأردت أن تعرف سعر الصرف بين الدولار واليورو فلن يستغرق الأمر منك بضع ثوان تقضيها على أحد مواقع التحويل بين العملات على شبكة الإنترنت.

وكما هو الحال اليوم مع رجال الأعمال، كان التجار في الماضي يحتاجون إلى معرفة أحدث المعلومات المالية لكي يتولوا شؤونهم التجارية بصورة ناجعة، وكانت معرفة أسعار الصرف بين العملات ذات أهمية بالغة لهم أيضا.

كانت نشرات أسعار صرف العملات – وهي الصورة القديمة من الصحف المالية الحديثة – تضم الأسعار المحلية للعملات الأجنبية، وكانت هذه النشرات تباع وتشترى في المراكز المالية الكبرى في أوروبا وبعدها في الولايات المتحدة.


ومن المحتمل أن تكون بداية ظهور هذه القوائم في أسواق العملات التي كانت تنعقد كل ثلاثة أشهر في أوروبا خلال القرن السادس عشر. كان الصيارفة المجتمعين في هذه الأسواق يتفقون على أسعار محددة للعملات ويعلنونها على الملأ، ثم كانت هذه الأسعار تنشر على الورق لتفادي النزاعات.

وبحلول القرن السابع عشر، كانت هذه النشرات تصدر مرة أو مرتين في الأسبوع في كبرى المراكز التجارية الأوروبية، وكانت تحوي أسماء العملات وأسعار صرفها في مختلف المدن.

كانت القوائم تتضمن في العادة رسومات واضحة المعالم في جزئها العلوي، وكانت تتغير بحسب المدينة وسنة الإصدار. على سبيل المثال، كانت النشرات الصادرة في البندقية تحمل رسومات لجسر ريالتو وميدان سان ماركو، بينما كانت النشرات الصادرة في جنوة تتضمن رسومات للبورصة في ميدان بانشي ولوغيا دي ميركانتي.

ليست هناك تعليقات: